menai meryem
- menai.meryem@univ-guelma.dz
- meryemmenai04@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
Research interest
Abstract (Ar)
يعتبر اضطراب التوحد من أشد الاضطرابات النمائية وأكثرها خطورة في ميدان التربية الخاصة، نتيجة لانعكاسه السلبي على العديد من جوانب الشخصية للفرد، منها المعرفي والاجتماعي واللغوي والانفعالي، ونظرا لصعوبة أعراضه التي تتسم بسلوكات شاذة تكرارية وضعف كبير في التفاعل الإجتماعي وفشل العلاقات الإجتماعية وكذا عجز كبير في التواصل، فاضطراب التوحد يتسم بقصور واضح في القدرة على التفاعل الاجتماعي والقدرة على التواصل بشكليه اللفظي وغير اللفظي، حيث أن التوحدي يرفض أي شكل من أشكال التواصل ما يجعله يعيش منعزلا منطويا على نفسه. فبالرغم من التطور التكنولوجي والطبي إلا أنه ولحد اليوم لم تعرف الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ظهور هذا الاضطراب ما دفع بالعديد من الباحثين إلى البحث في أسباب هذا القصور والسعي إلى تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد من خلال بناء برامج التدخل المبكر وذلك بناءا على النظريات المختلفة لتكون بذلك كخطوة أولى لمساعدة الأطفال المتوحدين على التواصل والتفاعل داخل المجتمع بطريقة أكثر فعالية والباحثة في هذه الدراسة تحاول الكشف عن مدى فعالية برنامج تربوي من اقتراحها في تنمية مهارات التواصل لدى عينة من أطفال التوحد المدمجين بالمدارس الحكومية العادية بمدينة قالمة. وبالتحديد تحاول من خلال هذه الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيسي: ما مدى فعالية برنامج تربوي مقترح في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد المدمجين في المدارس الحكومية العادية؟
Abstract (Fr)
Le trouble autistique est l'un des troubles du développement les plus graves dans le domaine de l'éducation spéciale, en raison de son impact négatif sur de nombreux aspects de la personnalité de l'individu, y compris cognitif, social, linguistique et émotionnel, et en raison de la difficulté de ses symptômes caractérisés par des comportements répétitifs anormaux et une faiblesse significative dans l'interaction Échec des relations sociales et sociales ainsi que d'un grand manque de communication, le trouble autistique se caractérise par un manque évident de capacité d'interaction sociale et la capacité de communiquer verbalement et non verbalement, comme l'autiste rejette toute forme de communication qui le rend vivant isolé et autonome. Malgré le développement technologique et médical, à ce jour, les causes réelles de l'émergence de ce trouble n'ont pas été connues, incitant de nombreux chercheurs à faire des recherches sur les causes de cette carence et à chercher à développer des compétences en communication chez les enfants autistes grâce à la construction de programmes d'intervention précoce basés sur Diverses théories à faire comme première étape pour aider les enfants autistes à communiquer et à interagir au sein de la communauté d'une manière plus efficace et le chercheur dans cette étude tente de révéler l'efficacité d'un programme éducatif que sa suggestion dans le développement des compétences de communication dans un échantillon d'enfants autistes intégrés dans les écoles Le gouvernement régulier dans la ville de Qalama. Plus précisément, à travers cette étude, il tente de répondre à la question principale : dans quelle mesure un programme éducatif proposé est-il efficace pour développer les compétences en communication des enfants autistes intégrés dans les écoles publiques ordinaires?
Scientific publications
Scientific publications
Scientific conferences
Scientific conferences
1- الملتقى الدولي:التوحد رؤية شاملة عابرة للتخصصات _الواقع والافاق_ عنوان المداخلة: واقع الدمج المدرسي للأطفال مصابين بطيف التوحدفي المدارس العادية على ضوء القوانين والتشريعات الوطنية
2- الملتقى الوطني:الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر_نحو تنمية مستدامة لهذه الفئة_ عنوان المداخلة: الصعوبات التي يواجهها معلمي تلاميذ طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية العادية في الجزائر.
3- الملتقى الوطني:المشكلات السلوكية والنفسية عند المراهقين في الوسط التعليمي المنظم عنون المداخلة: أهم المشكلات النفسية والسلوكية عند المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه.
4- الملتقى الوطني:إشكالية التقويم في المنظومة الجامعية الجزائرية في ظل نظام ل.م.د عنوان المداخلة: آليات التقويم المستمر
5 اليوم الدراسي: آليات الفحص والمقاييس التشخيصية لأطفال طيف التوحد القابلين للدمج عنوان المداخلة: الدمج المدرسي لأطفال طيف التوحد: دراسة حالة بالقسم المدمج بابتدائية مخالفة اسماعيل قالمة